التصنيفات
الأناقة والجمال الصحة

حمض الهيالورونيك ( Hyaluronic acid  HA ) 

ما هو حمض الهيالورونيك HA؟ هل يوجد حمض الهيالورونيك في الطعام الذي نتناوله ؟ هل ينفخ حمض الهيالورونيك الوجه والشفاه؟ما هي الفوائد التي يقدمها حمض الهيالورونيك ؟ وما هي أكثر الطرق فعالية لاستخدام هذا المكون؟ما افضل مصل (سيروم ) يحتوي على حمض الهيالورونيك أسيد؟

كثيرًا ما نسمع ونقرأ في الآونة الأخيرة في مكونات منتجات التجميل والعناية بالبشرة ،عن حمض الهيالورونيك (HA)

إذن ما هو حمض الهيالورونيك HA؟ هل يوجد في الطعام الذي نتناوله؟ هل ينفخ حمض الهيالورونيك الوجه والشفاه؟ما هي الفوائد التي يقدمها حمض الهيالورونيك ؟ وما هي أكثر الطرق فعالية لاستخدام هذا المكون؟ما افضل مصل (سيروم )؟

ما هو حمض الهيالورونيك؟

  معظمنا لم يسمع بحمض الهيالورونيك أسيد إلا من خلال مواد ومنتجات التجميل التي نستخدمها، من أمصال ومرطبات وأقنعة الوجه الورقية والكريمات الليلية ومنتجات ترطيب الشفاه.

يعرف حمض الهيالورونيك بنافورة الشباب ؛ ذلك لأنه مادة مرطبة – مادة تحتفظ بالرطوبة – وهي قادرة على الارتباط بالماء أكثر من وزنها بألف مرة ، ولذلك نستطيع القول بأنه بالإضافة الى الكولاجين مادة طبيعية مالئة تساهم في إعادة الحيوية الى البشرة بعد تضررها بفعل عوامل التقدم في السن ، وتعطي الجلد شكله ورونقه .

لا يقتصر دور حمض الهيالورونيك على التجميل وتحسين مظهر البشرة بل أنه يعزز جهاز المناعة ويساعد على التئام الجروح فهو يساعد على شفائها وتقوية الانسجة الضامة .

ومن قدرة الله سبحانه وتعالى فإن هذه المادة تصنع بشكل طبيعي في جسم الإنسان مثل: الجلد والعينين والسائل الزلالي للمفاصل . 

يوجد حمض الهيالورونيك في الطعام الذي نتناوله:

   يتم تصنيع حمض الهيدروكلوريك المستخدم في منتجات التجميل والعناية بالبشرة بشكل أساسي في المختبرات بواسطة بكتيريا في المختبر عبر عملية تسمى (التخمير الحيوي).

ويمكن الحصول عليه عن طريق مصادره الطبيعية من مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأغذية مثل :

  • اللحوم الحمراء بأنواعها:لحم الخروف ،والعجل والبط.
  • الجيلاتين : الجيلاتين من الأطعمة المفضلة لجميع الأعمار وهو يحتوي على كمياتٍ كبيرةٍ من حمض الهيالورونيك كما أنه قليل السعرات الحراريه، ولتحسين حالة الأنسجة لديك ينصح بتناول الجيلاتين (الجلو) مع الفواكه يوميا.
    • لمعلوماتك فإن فوائد الجيلاتين لا تتوقف على ترطيب الجلد وحسب، بل أنه يساعد في تحسين وزيادة السائل الزلالي بين المفاصل ،وستتكفل عملية التمثيل الغذائي بتوزيعه في أنحاء الجسم المختلفة. 
  • زيت كبد سمك القد : يتوفر في الصيدليات ، فكمية صغيرة (ملعقة صغيرة) منه يوميا تمد الجسم بحاجته من حمض الهيالورونيك وفيتامين A الفعالين في تحسين مظهر الجلد ،والحد من ظهور التجاعيد،لتحفيزهم للكولاجين .
  • الخضراوات:هي مصدر مثالي لاحتوائها على الكثير والكثير من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين C والزنك.من أفضل الامثلة :البطاطا ،لكن البطاطا المقلية تعمل عكس المتوقع منها تماما . ولا تنسي تناول الخضراوات الغنية بالبيتا كاروتين وفيتامين  C مثل البندورة ،الفليفلة ،الجزر والبنجر.
  • الفواكة : الفواكه بأشكالها مهمة للبشرة وبالأخص تلك الغنية بفيتامين C مثل الحمضيات: (البرتقال والجريب فروت)، والفواكه الحمراء مثل: (التوت ،الكرز والفراولة) فغير احتوائها على حمض الهيالورونيك فهي تساعد على حماية الجلد من الجذور الحرة وتسرع عملية ترميم والتئام الجروح .

ملاحظة : من الأفضل تناول الفواكه بمواسمها ولا حاجة لتناولها خارج موسمها ،لأنها تكون مكتملة العناصر والقيم الغذائية.

  • الأعشاب العطرية: غير أن هذه الأعشاب تعطي النكهة اللذيذة والمحببة للاطباق ،فهي تمد الجسم بالعناصر اللازمة للمحافظة على صحتك وجمالك ،قومي بإضافة الأعشاب مثل : البقدونس ،الكزبرة،اكليل الجبل (روزماري) ،الريحان والزعتر إلى غذائك و أطباقك اليومية إذا كنت ترغبين في إمداد طبقات البشرة العميقة (الأدمة) بالمغذيات والرطوبة اللازمة وبالتالي إعطاء انتفاخ ونضارة للبشرة ومنع ظهور التجاعيد.
  • عنصر المغنيسيوم: لا تغفلي يوما عن إمداد جسمك بعنصر المغنيسيوم فهو عامل مساعد على امتصاص حمض الهيالورونيك من الغذاء في الجسم وهو موجود في: (الموز ،التمر،المشمش،الحليب، الصويا ،الأرز البني،الأفوكادو،اللوز ،الكاجو، بذور عباد الشمس).

فوائد واستخدامات حمض الهيالورونيك العلاجية :

1-علاج بعض مشكلات المفاصل :

  • يستخدم كدواء على هيئة حقن تساعد في تسكين آلام المفاصل المصابة بالتهاب المفاصل التنكسي(الخشونة).
  • قدرة حقن الهيالورونيك المستخدمة لعلاج المفاصل على تخفيف آلام المفاصل كون هذا السائل يشبه في طبيعته السائل الزلالي الطبيعي الموجود في المفصل والذي يعمل على ترطيب المفاصل ،وزيادة قدرته على امتصاص الصدمات أثناء الحركة.

2-تسريع تعافي الجروح:

  • تخفيف الالتهاب الحاصل في منطقة الجرح وإبقائه تحت السيطرة قدر الإمكان.
  • توجية وتعزيز عمل الأوعية الدموية في الأنسجة المتضررة لتسريع عملية التعافي والتئام الجرح.
  • وجدت دراسة أن تطبيق ضمادات موضعية تحتوي حمض الهيالورونيك على المناطق المصابة بقرحة القدم السكرية يساعد على تعافي القرحة بشكل يتفوق على الضمادات التقليدية.

3-معالجة بعض المشاكل التي تصيب العيون: 

  • جفاف العيون.
  • انفصال الشبكية.
  • إصابات وجروح العيون.

وتتم معالجة العيون من خلال قطرات العيون العلاجية التي تحتوي حمض الهيالورونيك .

الفوائد و الاستخدامات التجميلية لحمض الهيالورونيك:

1-مقاومة التجاعيد وعلامات التقدم بالسن: 

  • أظهرت الدراسات أن تناول المكملات الغذائية واستخدام المراهم والأمصال والكريمات التي تحتوي على حمض الهيالورونيك تساعد وبشكل فعال في تحسين مظهر البشرة وشدها والتقليل من عمق الخطوط الرفيعة في البشرة،والتي يعزى سببها الى تناقص وتيرة إنتاج بعض المواد المهمة للبشرة مع التقدم بالعمر بشكل تدريجي  مثل: (الكولاجين والايلاستين )ما يمنح الجلد مظهر المشدود ورطوبته.

2-الترطيب العميق للبشرة:

يساعد استخدام المستحضرات المختلفة المعززة بحمض الهيالورونيك على زيادة  مستويات ترطيب البشرة.

ولكن قبل شراء أي مستحضر يجب الانتباه إلى حجم جزيئات الحمض داخل المستحضر على أن تكون كالتالي:

  • حجم جزيئات الحمض في المستحضر كبيرة يعني ترطيب سطحي فقط ، لأنه  من الصعب على البشرة استيعاب الجزيئات الكبيرة وامتصاصها (جزيئات كبيرة = ترطيب سطحي).
  • في حال كانت جزيئات الحمض داخل المستحضر صغيرة تكون الاستفادة من المستحضر أكبر لأنها تخترق طبقات البشرة وبالتالي ترطيب أعمق (جزيئات صغيرة =  ترطيب عميق)،لاستفادة قصوى يفضل اختيار منتجات توفر جزيئات حمض مختلفة الأحجام.

3-حقن الفيلر:

هذا هو النوع الشائع والمعروف أكثر ،لأنه وغالبا يتم استخدام حمض الهيالورونيك على هيئة جل يتم حقنه تحت الجلد في مناطق معينة مثل:

  • الوجنتين لرفع وشد الوجنتين.
  • ترطيب وشد ونفخ الشفتين.
  • تخفيف الخطوط الرفيعة (خطوط الضحك) التي تظهر حول الفم وفي منطقة الذقن.

4.للشعر:

   أما في ما يخص الشعر ففد ثبت أنه واقي قوي ضد أشعة الشمس والتأثيرات البيئية المختلفة على الشعر، فهو يحمي الشعر عن طريق تغليفه بغشاء رقيق من جزيئات الماء التي تمنع جفاف الشعر بسبب البرد أو الحر .

وهذا يعمل وبشكل مثبت وملحوظ على تحسين مظهر الشعر وتوفير لون طبيعي له ويمنع جفافه وتقصفه،

بالإضافة الى أن أقنعة الوجه تعتبر منتج ممتاز يعمل بشكل جيد للغاية ضد الأشعة فوق البنفسجية الضارة في الأيام المشمسة.

 أهم مستحضرات التي توفر عناية متخصصة للبشرة ويجب أن تشتريها لانك تستحقينها والتي يوصي بها موقع أمازون العالمي هذه المنتجات وغيرها الكثير في منتجات و روابط

بواسطة shelasttrend

اكتب مقالات تهتم بتفاصيل وحياة المرأة والمجتمع والأطفال .. كما ويعرض هذا الموقع منتجات من متاجر ومواقع عالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.