التصنيفات
الصحة

أسرار خسارة الوزن في شهر رمضان_2022

  إذا كنت تقرئين مقالتي فإنك بالتأكيد على مقربة أو في شهر رمضان المبارك فكل عام وأنت بألف ألف خير.

ما هو الصوم:

لغة:هو مطلق الإمساك، والكف عن الشيء.أما اصطلاحا :فهو الامتناع عن كافة المفطرات مع النية من طلوع الفجر وحتى غروب الشمس.

والصيام نظام ديني ودنيوي ينتشل الفرد من مستنقع الماديات الروتينية ليعيد صناعته من جديد وفق منظور ايماني.

سأتحدث في هذه المقالة عن فوائد الصيام على صحة الإنسان والجسم بشكل عام وعن نجاعته بفقدان الوزن بشكل خاص ،

فوائد الصيام على الصحة الجسمية:

 1- الصوم يخفف الالتهابات .

2- التخلص من الكوليسترول الضار.

3- كبح الشهية.

4- معالجة السموم والتخلص منها.

5- تحسين الحالة النفسية وتحسين المزاج.

6- يعزز ويقوي جهاز المناعة.

7- تنظيف الأمعاء والقولون.

8- يعزز ويساعد على فقدان الوزن.

كيف يساعد الصيام على فقدان الوزن؟

  أولا: يخفض الصيام مستويات السكر في الدم.؟

   حسب الدراسات العلمية الكثيرة التي تم إجراؤها على الأشخاص خلال فترات الصيام،فإن الصيام لفترات طويلة ومتتابعة من( 12-18) ساعة متواصلة  يعمل بشكل فعال في تنظيم وضبط مستويات الأنسولين في الجسم . إن تذبذب مستويات السكر في الدم لها تأثير كبير على الشهية.

  إن ارتفاع نسبة السكر في الدم عن 140 مجم / ديسيلتر تعتبر زيادة غير طبيعية ، وعندما تتجاوز 250 مجم / ديسيلتر تبدأ الآثار الجانبية لارتفاع نسبة السكر في الدم بالظهور وأهمها الشعور المفرط بالجوع وكلما طالت مدة بقائه حوالي 250 مجم / ديسيلتر ، ستصبح هذه الرغبة الشديدة بالأكل أقوى.

هذا وتصبح شدة الرغبة بالأكل مزعجة بشكل كبير لأنه كلما تناولت المزيد من الطعام ، ارتفع مستوى السكر في الدم ، وبعد ذلك ، أصبح جوعك المفرط أقوى أيضًا.ويبقى الجسم يدور في هذه الحلقة المفرغة باعثا إشارات مستنجدا لعلاج. وهنا تأتي فوائد الصيام.

فعندما يمتنع الإنسان عن تناول الطعام (الصيام) بالرغم من الشعور بالجوع فان الدماغ يبعث بإشارات للكبد حتى يقوم بحرق الدهون المخزنة فيه لإنتاج سكر الجلوكوز المهم في كل العمليات الحيوية داخل الجسم .

وهنا تثبت قدرة الصيام في المساعدة على نزول الوزن عن طريق حرق الدهون لتوفير السكر المهم لقيام الجسم بوظائفه المختلفة.

ثانيا: يعمل الصيام على حرق دهون البطن (الكرش).

    وكما أسلفت فإن الجسم لا يتمكن من الحصول على الطاقة اللازمة من الطعام لأداء وظائفه أثناء الصيام بسبب امتناع الصائم عن تناول الطعام والشراب، ولذلك فإنه يلجأ إلى استهلاك الجلوكوز المخزن في الكبد والعضلات، وتبدأ هذه العملية بعد حوالي ثمان ساعات من آخر وجبة تناولها الصائم.

وعند استهلاك الغلوكوز المخزّن يبدأ الجسم بحرق الدهون للحصول على الطاقة، وهو ما يؤدي إلى إنقاص الوزن بشكل عام ودهون البطن بشكل خاص وخفض معدل الكوليسترول في الدم وفي الوقت نفسه يحافظ على الكتلة العضلية للجسم.وحسب الدراسات التي أجريت ايضا فان الصوم يحرق الدهون بمعدل 8-14% تبعا لمعايير وظروف أخرى قام بها الأشخاص الى جانب الصيام ؛ مثل ممارسة التمارين الرياضية وتناول الكثير من الخضار والبروتين في الوجبة الرئيسية بعد فترات الصيام،وشرب كميات كبيرة من الماء ،والامتناع عن تناول السكريات ،وأكد الباحثون القائمين بهذه الدراسة أن الصيام يفقد الشخص في الأسبوع بين  1.5 و 3 كغ ، وذلك يعتمد بشكل أساسي على التزام الأشخاص بما يتناولونه بعد فترات الصيام ،ومن المؤكد بأن الجسم أحياناً لا يفقد على الميزان أرقاما كبيرة وواضحة بسبب زيادة الكتلة العضلية جنبا الى جنب مع خسارة الدهون إلا أنه قد يلاحظ الفرق في الجسم من خلال الملابس فقد لا يلاحظ الأشخاص أرقام في الوزن مفقودة خلال شهرين مثلاً من الصيام والصيام المتقطع إلا أنه يفقد 4 -7% من محيط الخصر، ولكن حتماً ستظهر النتيجة بعد فترة. نستطيع القول ان الوزن ينزل بشهر رمضان بمقدار 7-10 كغ في المتوسط عند الأشخاص الذين يلتزمون بحميات صحية.

فرامة الخضار والسلطات المتكاملة ،ستصبح أعمال الفرم المملة والجروح أمرا منسيا ،لمزيد من التفاصيل أنقر الرابط: https://amzn.to/3hO0Z4A

ثالثا : 10أطعمة ومشروبات عليك ادخالها الى وجبات الفطور والسحور لتعزيز فقدان الوزن.

1– الكينوا

“غذاء خارق”، أقرب وصف لهذه الحبوب ، وذلك بفضل احتوائها على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة و غناها بالمعادن. وتحفز هذه الحبوب المعروفة لدى شعوب “الإنكا شعوب جنوب أمريكا” عملية الأيض وتضمن توازنا هرمونيا سليما. ومما لا شك فيه فإن للهرمونات تأثير كبير على عملية حرق الدهون وفقدان الوزن.

2– الزبادي أو اللبن الرائب خالي النكهات والسكريات.

رغم أن الزبادي يحتوي على ما مقداره 10% من الدهون، فإنها من الدهون النباتية الجيدة. كما يعد من المصادر الغنية جدا بالبروتين والأحماض الأمينية المهمة في عملية التمثيل الغذائي ، مما يمنحه ميزة تزويد الجسم بالطاقة بشكل أكثر استدامة من الكربوهيدرات. وبهذا فإنه يعمل بشكل مباشر على تنظيم عمليات الهضم وانزيماته  وبشكل غير مباشر على تنظيم مستويات الإنسولين.

3– اللوز

    يساعد اللوز جسمك على حرق الدهون، إذ يحتوي على دهون وبروتينات صحية وبالتالي لها تأثير إيجابي على مستوى الإنسولين و شعورنا بالشبع. بالإضافة إلى ذلك يمد اللوز الجسم بالماغنيسيوم، وهو أمر جيد لتجديد العضلات وبالتالي لحرق الدهون، ولا ننكر فوائدة وتأثيره المباشر على جمال البشرة والشعر.

4- القرفة.

 الكثير من التوابل الشرقية مثل القرفة والهيل والكزبرة تعزز عملية الاستقلاب بشكل كبير. تحتوي القرفة على الكثير من الألياف والمواد الغذائية النباتية التي تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم. وتحتوي هذه التوابل الشهية على عدد كبير من مضادات الأكسدة وتساعد في تجديد العضلات.

5- الشاي الأخضر.

هناك أسباب عدة تحتم علينا شرب الشاي الأخضر بانتظام وبأكثر من كوب واحد في اليوم ، ومنها المواد المرّة المسماة بـ “الكاتيكين”، التي تعزز حرق الدهون. كما يحفز الكافيين الموجود في الشاي الأخضر عملية الهضم، والمواد الموجودة فيه تعزز من عملية تحويل الطاقة الغذائية إلى حرارة الجسم، مما ينعكس إيجابيا على عملية الأيض وحرق المزيد من السعرات الحرارية.

6- الأفوكادو.

كانت ثمرة الأفوكادو تُسمى في الماضي بـ “قنبلة السعرات الحرارية”، لكنها باتت في الوقت الراهن ملكة الأطعمة الصحيّة عن جدارة. لأن هذه الثمار تحتوي، مثل المكسرات واللبن الزبادي، على الأحماض الدهنية الصحية غير المشبعة وعلى الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. وبالتالي تساعد الجسم على تنظيم توازنه الهرموني، وخاصة مستويات الإنسولين.

7- خل التفاح

لا يمكن تناوله بمفرده بسبب شدة حموضته وعدم استساغة طعمه الحامض، لكن جرعة صغيرة منه مع الشاي والعسل لها تأثير كبير للغاية. أو ملعقة صغيرة منه في كأس من الماء الدافئ على الريق وقبل تناول وجبة الافطار لها تأثير سحري على صحة الجسم بشكل عام  ولكن انصح بشربه باستخدام الشلمونة او المصاصة لتجنب تاثيره السلبي كحمض على الأسنان وأيضا يمكن استخدامه في تحضير صلصات السلطات لما فيه من فوائد لتعزيز عملية الهضم. كما أنه يتمتع بتأثير إيجابي على مستوى الإنسولين في الدم ويقلل من الشعور بالجوع سريعا.

8- الزنجبيل

مادة الراتينج الزيتي “الأوليوريسين” الموجود في الزنجبيل من المواد الحاملة للزيوت الأساسية والمنشطة. والسر هنا هو تنظيم درجة حرارة الجسم، إذ ترفع من درجة حرارته وبالتالي تزيد من عملية حرق الدهون. كما أن الزنجبيل يساهم في تعزيز عملية الهضم ويترك شعورا بالشبع بشكل أسرع ويعزز من عملية الاستقلاب.

9- الفلفل الحار

   كما هو الحال في مفعول الشاي الأخضر والزنجبيل، فإن الطعم اللاذع العائد إلى المواد الحرارية تزيد من عملية استهلاك السعرات الحرارية. مركب “كابسيسين” الموجود في الفلفل الحار له التأثير ذاته ويساهم بالتالي في تنشيط الأيض وعملية حرق الدهون، كما أنه يعزز عملية الهضم . لكن ينبغي الحذر هنا من الإفراط في تناوله. فرغم أن كميات معتدلة منه تعود بالنفع على عمل المعدة والأمعاء، فإن الإفراط فيه يؤثر سلبا على المعدة. 

10-الجوز

يحتوي الجوز على الدهون الصحية والمفيدة لصحة القلب والدماغ والتي تساعد ايضا على خسارة الوزن من خلال قدرة هذه الدهون والمركبات على تثبيط الهرمونات التي تتحكم بالشهية بل وتستطيع هذه المركبات التحكم باشارات الدماغ المختصه بطلب الطعام ،وأثبتت الدراسات أن الدهون المفيدة التي في الجوز تقلل من مستويات الكوليسترول الضار LDL والذي يساهم في نزول الوزن بشكل كبير، مع مراعاة ان ملئ حفنة يد من الجوز فيها 185 سعرة حرارية وهذا ليس بالقليل لمن يريدون خسارة الوزن ،ويمكن ادراج الجوز في النظام الغذائي اليومي بعدة طرق مثل : تقطيع الجوز الى قطع صغيرة ووضعه على السلطات .صنع البيستو من الجوز والجرجير ،وضع الجوزعلى اللبن الرائب مع حبوب الشيا ،واضافته الى الكعكات والمخبوزات.

   وفي الختام يجدر بي التنويه والإشارة إلى أن هذه الاغذية لوحدها غير كافية للجسم الإنساني ولكن يجب إدخالها بإعتدال إلى عاداتنا الغذائية اليومية ،بالإضافة الى الاكثار من البروتينات مثل اللحوم والبيض والاسماك والاجبان الطبيعية حتى تحد من شعورنا بالجوع وحتى نخسر الدهون دون خسارة الكتلة العضلية. والإكثار أيضا من تناول الخضراوات النيئة والمطبوخة إدخالها في نظامنا الغذائي مثل السلطات و الشوربات ومنها : السبانخ ،الجرجير ،البروكلي ،الفجل ،الملفوف و الفلفل الحلو. 

اتمنى لكم جميعا الصحة والعافية وتحقيق خسارة الوزن التي تطمحين إليها ولكن بصحة وسلامة وسعادة. 

فبالتأكيد أنت تستطيعين وتستحقين.

فرامة الخضار والسلطات المتكاملة ،ستصبح أعمال الفرم المملة والجروح أمرا منسيا ،لمزيد من التفاصيل أنقر الرابط: https://amzn.to/3hO0Z4A

بواسطة shelasttrend

اكتب مقالات تهتم بتفاصيل وحياة المرأة والمجتمع والأطفال .. كما ويعرض هذا الموقع منتجات من متاجر ومواقع عالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.